منتديـــات حلم العــرب
۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 829894
ادارة المنتدى ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 103798
منتديـــات حلم العــرب
۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 829894
ادارة المنتدى ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 103798
منتديـــات حلم العــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
~ ...أهلا و سهلا بأعضاء و زوار منتديات حلم العرب  ... ~
بسم الله ما شاء الله , اللهم إنا نسألك الهدى و التقى و العفاف و الغنى

 

 ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حلم العرب
Admin
Admin
حلم العرب


ٱڶڇڹڛ : ذكر
ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 1792
الرتبة : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 10643523
پڵٱڍې : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ OmanC
المهنة : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Progra10
ٱڵٱۈسمۂ : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 78c57f10
۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Idara
نـڨٱط : 3717
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 07/02/2009

۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Empty
مُساهمةموضوع: ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝   ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2009 4:35 pm




۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 30283_98724743ffd09752e



الشرك بالله أعظم الذنوب


اعلم ـ رحمك الله ـ أن الشرك بالله أعظم ذنب عُصى الله به

قال الله تعالى‏:‏ ‏{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ }‏ ‏[النساء‏:‏ 48، 116‏]‏

وفى الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم سئل‏:‏أى الذنب أعظم ‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏أن تجعل لله ندا وهو خلقك‏)‏‏!‏‏!‏ والند المثل‏.‏

قال تعالى‏:‏ ‏{فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 22]

وقال تعالى‏:‏ ‏{وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ}‏ ‏[الزمر‏:‏ 8‏]

فمن جعل لله ندا من خلقه فيما يستحقه عز وجل من الإلهية والربوبية فقد كفر بإجماع الأمة‏.‏

فإن الله ـ سبحانه ـ هو المستحق للعبادة لذاته؛ لأنه المألوه المعبود، الذى تألهه القلوب وترغب إليه، وتفزع إليه عند الشدائد، وما سواه فهو مفتقر مقهور بالعبودية، فكيف يصلح أن يكون إلها‏؟‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُّبِينٌ}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏15]‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا}‏‏[‏مريم‏:‏ 93‏]

وقال الله تعالى‏:‏ ‏{لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 172‏]

وقال تعالى‏:‏ ‏{وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏ 51‏]‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ}‏ ‏[‏الزمر‏:‏ 11]‏

فالله ـ سبحانه ـ هو المستحق أن يعبد لذاته،

قال تعالى ‏:‏‏{الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}‏ ‏[‏الفاتحة‏:‏ 2‏]‏، فذكر ‏(‏الحمد‏)‏ بالألف واللام التى تقتضى الاستغراق لجميع المحامد، فـدل على أن الحمد كله لله، ثم حصره فى قوله‏:‏ ‏{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}‏ ‏[‏الفاتحة‏:‏ 5‏]‏‏.‏ فهذا تفصيل لقوله‏:‏ ‏{الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}‏‏.‏ فهذا يدل على أنه لا معبود إلا الله، وأنه لا يستحق أن يعبد أحد سواه، فقوله‏:‏‏{إِيَّاكَ نَعْبُدُ}‏ إشارة إلى عبادته بما اقتضته إلهيته‏:‏ من المحبة والخوف، والرجاء، والأمر، والنهى‏.‏‏ {وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}‏ إشارة إلى ما اقتضته الربوبية ،من التوكل والتفويض والتسليم؛ لأن الرب ـ سبحانه وتعالى ـ هو المالك، وفيه أيضا معنى الربوبية والإصلاح، والمالك الذى يتصرف فى ملكه كما يشاء‏.‏

فإذا ظهر للـعبد من سـر الربـوبية أن الملك والتدبير كله بيد الله تعالى

قال تعالى‏:‏ ‏{تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}‏ ‏[‏الملك ‏:‏1‏]‏

فلا يرى نفعا، ولا ضرا، ولا حركة، ولا سكونًا، ولا قبضا، ولا بسطا، ولا خفضًا، ولا رفعًا، إلا والله ـ سبحانه وتعالى ـ فاعله، وخالقه، وقابضه، وباسطه، ورافعه، وخافضه‏.‏ فهذا الشهود هو سر الكلمات الكونيات، وهو علم صفة الربوبية‏.‏ والأول هو علم صفة الإلهية وهو كشف سر الكلمات التكليفيات‏.‏
فالتحقيق بالأمر والنهى، والمحبة والخوف والرجاء، يكون عن كشف علم الإلهية‏.‏
والتحقيق بالتوكل والتفويض والتسليم يكون بعد كشف علم الربوبية، وهو علم التدبير السارى فى الأكوان،

كما قال الله عز وجل‏:‏‏{إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ}‏ ‏[‏النحل‏:‏ 40‏]‏‏.‏

فإذا تحقق العبد لهذا المشهد، ووفقه لذلك، بحيث لا يحجبه هذا المشهد عن المشهد الأول فهو الفقيه فى عبوديته، فإن هذين المشهدين عليهما مدار الدين، فإن جميع مشاهد الرحمة واللطف والكرم، والجمال داخل فى مشهد الربوبية‏.‏

ولهذا قيل‏:‏ إن هذه الآية جمعت جميع أسرار القرآن‏:‏ ‏{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}‏؛ لأن أولها اقتضى عبادته بالأمر والنهى، والمحبة والخوف والرجاء، كما ذكرنا، وآخرها اقتضى عبوديته بالتفويض والتسليم، وترك الاختيار، وجميع العبوديات داخلة فى ذلك‏.‏

ومن غاب عن هذا المشهد وعن المشهد الأول، ورأى قيام الله عز وجل على جميع الأشياء، وهو القيام على كل نفس بما كسبت، وتصرفه فيها، وحكمه عليها، فرأى الأشياء كلها منه صادرة عن نفاذ حكمه، وإرادته القدرية، فغاب بما لاحظ عن التمييز والفرق، وعطل الأمر والنهى والنبوات، ومرق من الإسلام مروق السهم من الرَّمِيَّةِ‏.‏
وإن كان ذلك المشهد قد أدهشه وغيب عقله، لقوة سلطانه الوارد، وضعف قوة البصيرة؛ أن يجمع بين المشهدين، فهذا معذور منقوص إلا من جمع بين المشهدين‏:‏ الأمر الشرعى، ومشهد الأمر الكونى الإرادى‏.‏ وقد زلت فى هذا المشهد أقدام كثيرة من السالكين؛ لقلة معرفتهم بما بعث الله به المرسلين؛ وذلك لأنهم عبدوا الله على مرادهم منه، ففنوا بمرادهم عن مراد الحق ـ عز وجل ـ منهم؛لأن الحق يغنى بمراده ومحبوبه

ولو عبدوا الله على مراده منهم لم ينلهم شىء من ذلك؛لأن العبد إذا شهد عبوديته ولم يكن مستيقظاً لأمر سيده،
لا يغيب بعبادته عن معبوده، ولا بمعبوده عن عبادته، بل يكون له عينان ينظر بأحدهما إلى المعبود كأنه يراه ؛

وكذا من خاف أحداً كما يخاف الله، أو رجاه كما يرجو الله، وما أشبه ذلك‏.‏

وأما النوع الثانى‏:‏ فالشرك فى الربوبية

فإن الرب سبحانه ـ هو المالك المدبر، المعطى المانع، الضار النافع، الخافض الرافع، المعز المذل ،فمن شهد أن المعطى أو المانع، أو الضار أو النافع، أو المعز أو المذل غيره، فقد أشرك بربوبيته‏.‏

ولكن إذا أراد التخلص من هذا الشرك، فلينظر إلى المعطى الأول مثلا ،فيشكره على ما أولاه من النعم، وينظر إلى من أسدى إليه المعروف فيكافئه عليه، لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏من أسْدَى إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له، حتى تروا أنكم قد كافأتموه‏)‏ لأن النعم كلها لله تعالى،

كما قال تعالى‏:‏ ‏{وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ}‏ ‏[‏النحل‏:‏53‏]‏

وقال تعالى‏:‏‏{كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏20‏]‏

فالله ـ سبحانه ـ هو المعطى على الحقيقة، فإنه هو الذى خلق الأرزاق وقدرها، وساقها إلى من يشاء من عباده، فالمعطى هو الذى أعطاه، وحرك قلبه لعطاء غيره‏.‏ فهو الأول والآخر‏.‏

ومما يقوى هذا المعنى

قوله صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضى الله عنهما‏:‏ ‏(‏واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك، لم يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجَفَّت الصُّحُفُ‏)‏‏.‏

قال الترمذى‏:‏ هذا حديث صحيح‏.‏ فهذا يدل على أنه لا ينفع فى الحقيقة إلا الله، ولا يضر غيره، وكذا جميع ما ذكرنا فى مقتضى الربوبية‏.‏

فمن سلك هذا المسلك العظيم استراح من عبودية الخلق ونظره إليهم، وأراح الناس من لَوْمِه وذَمِّه إياهم، وتجرَّد التوحيد فى قلبه، فقوى إيمانه، وانشرح صدره، وتنور قلبه، ومن توكل على الله فهو حسبه، ولهذا قال الفُضَيْل بن عياض ـ رحمه الله ـ‏:‏ من عرف الناس استراح‏.‏ يريد ـ والله أعلم ـ أنهم لا ينفعون ولا يضرون‏.‏


وأما الشرك الخفى‏:‏

فهو الذى لا يكاد أحد أن يسلم منه

مثل‏:‏ أن يحب مع الله غيره‏.‏

فإن كانت محبته لله مثل حب النبيين والصالحين، والأعمال الصالحة فليست من هذا الباب؛ لأن هذه تدل على حقيقة المحبة، لأن حقيقة المحبة أن يحب المحبوب وما أحبه، ويكره ما يكرهه، ومن صحت محبته امتنعت مخالفته؛ لأن المخالفة إنما تقع لنقص المتابعة، ويدل على نقص المحبة

قول الله تعالى‏:‏ ‏{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ}‏ الآية ‏[‏آل عمران‏:‏

[size=21]اللهم عافنا من الشرك بك وأجعلنا مخلصين لك زاهدين بتقواك تابعين لأوامرك

وابعدنا عن مانهيت عنه كما باعد بين المشرق والمغرب . ياأرحم الراحمين ياالله
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه





۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 30283_194647440d4926c7e



۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 30283_16964744133c22248


مدير المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab7dream.ahlamontada.net
بو حسن
ذهـبي
ذهـبي
بو حسن


ٱڶڇڹڛ : ذكر
ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 595
الرتبة : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 99300952
پڵٱڍې : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Male_u10
المهنة : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Politi10
ٱڵٱۈسمۂ : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 51224639jb2
نـڨٱط : 382
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 10/02/2009

۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝   ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Icon_minitimeالإثنين فبراير 23, 2009 6:45 pm


جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم العرب
Admin
Admin
حلم العرب


ٱڶڇڹڛ : ذكر
ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 1792
الرتبة : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 10643523
پڵٱڍې : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ OmanC
المهنة : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Progra10
ٱڵٱۈسمۂ : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 78c57f10
۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Idara
نـڨٱط : 3717
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 07/02/2009

۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝   ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2009 12:32 am

يشكر مرووورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab7dream.ahlamontada.net
ام سيف
ذهـبي
ذهـبي
ام سيف


ٱڶڇڹڛ : انثى
ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 1422
الرتبة : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 47680265
ٱڵٱۈسمۂ : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Ms1
نـڨٱط : 1197
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 28/02/2009

۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝   ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2009 5:18 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم العرب
Admin
Admin
حلم العرب


ٱڶڇڹڛ : ذكر
ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 1792
الرتبة : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 10643523
پڵٱڍې : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ OmanC
المهنة : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Progra10
ٱڵٱۈسمۂ : ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ 78c57f10
۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Idara
نـڨٱط : 3717
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 07/02/2009

۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝   ۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝ Icon_minitimeالأربعاء مارس 04, 2009 7:14 pm

يسلمو ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab7dream.ahlamontada.net
 
۝ أعـــظــــــم الــــــذنــــــــــــوب ۝
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات حلم العــرب  :: •»◦--◦ı[.. آلـ ح ـلم آلعآمــة ..]ı◦--◦«• :: ..{ روُحَـانـِيـّاتَ ~-
انتقل الى: