منتديـــات حلم العــرب
كيف تقوي ذاكرتك؟ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف تقوي ذاكرتك؟ 829894
ادارة المنتدى كيف تقوي ذاكرتك؟ 103798
منتديـــات حلم العــرب
كيف تقوي ذاكرتك؟ 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف تقوي ذاكرتك؟ 829894
ادارة المنتدى كيف تقوي ذاكرتك؟ 103798
منتديـــات حلم العــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
~ ...أهلا و سهلا بأعضاء و زوار منتديات حلم العرب  ... ~
بسم الله ما شاء الله , اللهم إنا نسألك الهدى و التقى و العفاف و الغنى

 

 كيف تقوي ذاكرتك؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غلا الروحـ
ذهـبي
ذهـبي
غلا الروحـ


ٱڶڇڹڛ : انثى
ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 1602
ßïЯŧĥÐãÿ : 25/12/1995
ٱڶعـَمڕ : 28
الرتبة : كيف تقوي ذاكرتك؟ 30489809
پڵٱڍې : كيف تقوي ذاكرتك؟ OmanC
المهنة : كيف تقوي ذاكرتك؟ Collec10
ٱڵٱۈسمۂ : كيف تقوي ذاكرتك؟ Active01
كيف تقوي ذاكرتك؟ A7fdf56de1
نـڨٱط : 1132
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 28/05/2009

كيف تقوي ذاكرتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تقوي ذاكرتك؟   كيف تقوي ذاكرتك؟ Icon_minitimeالخميس يوليو 02, 2009 3:36 am



إن الذاكرة شيء غير محسوس ، ولا يمكن أن نستغني عنها في حياتنا ، وحيث سقط بين يدي كتاب عن تنمية الذاكرة فأعجبني فأردت أن أنقل بعض ما وردفيه من كلمات وأفكار بسيطة ومفهومة


كثيرا ما نسمع من حولنا أو نردد لأنفسناو نقول بأن ذاكرتنا ضعيفة ولا نستطيع التذكر، ولنعلم أن ذلك غير دقيق بل إن الذاكرةتفتقد شيئاً من التدريب وليست ضعيفة . وسوف أذكر أول وأهم قواعد التذكر: لا تقلأبداً بأن ذاكرتك ضعيفة ، بل يجب أن تكون واثقا بذاكرتك وبنفسك ، وقل " لابد أنأتذكر " ، عوضا عن قولك (سأحاول أن أتذكر أو أتمنى أن نتذكر000)


عندما نقولأن شخصاً يمتلك ذاكرة حادة ، فإننا نعني بأسلوب غير مباشر أنه يتذكر الأشياء التي تستهويه، وهذه تجربة بسيطة لأربع مجموعات لكي تقرب لك الفكرة وفرصة لاختبار ذاكرتك :



• حاول أن تتذكر هذه المجموعة من الكلمات في دقيقتين . ( ب ك ت أ ، ث ر ل، و س ، ش ز أ )


. هل تجد صعوبة في تذكر هذه المجموعة البسيطة ؟
________________________________________
• ثم حاول أن تتذكر المجموعةالثانية (2): ( أهمية ، خوف ، فكرة ، جغرافيا ، ضوضاء ، صحة ، وزن)
________________________________________
• المجموعة الثالثة (3): ( موز ،ساعة ، أرنب ، منضدة ، قطة ، آلة كاتبة ، تلفاز)

________________________________________

التوضيح: إن معظم الذين يقومون بهذه التجربة يجدون مشقة في تذكر أي كلمة من كلمات المجموعة الأولى (1) ، ولكنهميتذكرون بسهولة عدداً أكثر من كلمات المجموعة الثالثة (3) ، والسبب في ذلك هو أنالمجموعة الأولى تحتوي على كلمات ليس لها معنى، أما المجموعتان الثانية (2)والثالثة (3) فتحتوي على كلمات ذات معنى ، إلا أن كلمات المجموعة الثالثة (3) تحظىبفرصة أكبر للتذكر لأنها تعبر عن أشياء مادية يمكن رؤيتها بالعين فتتخيلها الذاكرةوتثبت فيها ، على حين أن المجموعة الثانية (2) تعبر عن أشياء معنوية ذات معنى .


• أما المجموعة التالية و هي الرابعة (4)، فتحتوي على جملة كاملة مفيدة أي ذات معنى مثل : (هذا الموضوع يساعدك على تنمية ذاكرتك)


والآن .. حاول أن تعقد مقارنة بينالمجموعات السابقة وستجد أن كلمات المجموعة الرابعة (4) هي الأقرب لتتذكر لأنهاتامة وتعني شيئاً ما ، لذلك فإن الكلمات ذات معنى تكون سهلة التذكر ، وإذا أردت أنتتذكر شيئاً فجعل له معنى وتستطيع أن تراه أو تتخيله، وهذه قاعدة هامة للتذكر.


________________________________________


فلنعلم أن مخ الإنسان يتسعل مساحات هائلة من المعرفة تكفي لتخزين آلاف المعلومات الجديدة كل ثانية ، ابتداء منلحظة الولادة وحتى آخر مرحلة الشيخوخة وتوقف الدماغ عن العمل ، ويقال أننا نستخدمفقط 10% من قدراتنا للحفظ ، وإن معظم هذه القدرات الكبيرة تعتبر طاقات مهدرة، بسببعدم معرفتنا بقواعد تدريب الذاكرة.


مجموعة من العناصر الفعالة التي تؤثر فيتحقيق النجاح والسعادة من خلال ذاكرة أفضل، وأول هذه العناصر هي:


(1)الإدراك .. يرتبط الإدراك بالحواس التي يتمتع بها الإنسان ، وبأعضاء الحواس . مثل : (العيون، والأذن، والأنف ، والجلد ... ) ، فإن حاسة البصر تنشط إذا نظرت إلى شيءما، ويمكن أن تجعلها تتحول إلى عملية ملاحظة إذا وجهت إليها درجة أكبر من التركيزوالانتباه..وهذا تمرين يساعدك على تدريب ذاكرة البصر وهو وأنت في طريقك إلى العملأو المدرسة ، حيث يمكن أن تمر من أمام نافذة عرض لأحد المحلات التجارية، قف لمدةثلاثة دقائق أمامها ، وحاول أن تسجل في عقلك الأشياء المعروضة، وطريقة ترتيبها كماتراها، وبعد عودتك إلى المنزل ، اكتب ما حفظته من الأشياء التي رأيتها في نافذةالعرض .. وفي اليوم التالي ، وتوجه على المحل نفسه ، وقارن ما كتبته بما تراه أمامك، والآن يمكنك أن تعطي لنفسك درجة على أدائك .. أمّا إذا قمت بإجراء هذا التدريبالبسيط باستمرار، فسوف تكتشف أن عينك سرعان ما أصبحت ذات إحساس قوي وملاحظة جيدة .. وكذلك يحدث نفس الشيء مع حاسة السمع، حيث يمكن أن تتحول عملية الاستماع إلى عمليةإنصات عميق إذا وجهت إليها انتباهك الكامل وتركيزك الشديد..ولا بد أن تتدرب نفسكعلى تنشيط هذه الحاسة فمثلاً عندما تستيقظ من النوم مبكراً ، حاول ان تنصت لجميعالأصوات التي استيقظت معك مبكراً صوتاً صوتا .. وهنا ستجد المفاجأة!! لأنك تعيش فيالمكان نفسه منذ عدة سنوات ، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تسمع زقزقة العصافير ونباحالكلاب ، وغيرها من الاصوات .. وقد تكون لأول مرة تسمعها .. فقط تعلم الإنصات وسوفتسمع أصواتاً كثيرة من الممكن أنك لم تسمعها من قبل ..


________________________________________



(2)الانتباه .. يحتل الانتباه موقعاً هاماً في منهج تنمية وتطوير الذاكرة ،والانتباه قرين الاستهواء ، حيث تجد منالناس من تستهويه الأفلام أو اللاعبين وتلاحظ أنه يتذكر موضوعاتها وأسماء النجوم .. وغير ذلك . وتحتاج خطوات تنمية الذاكرة إلى عقل شديد الحساسية والانتباه، ومنالمعروف أن العقل يكون في حالة انتباه كامل بالنسبة للأشياء التي نحبها، ومن هنايمكننا أن نرفع درجة الإحساس والانتباه في العقل إذا تعلمنا أن نحب الأشياء التينريد أن نحفظها ، إمّا للذتها أو أنها ترتبط بشيء نحبه حباً جمّا . وعلى نقيض ذلك يمكننا أن نتذكر بدقة ما يفزعنا ويثير الخوف في داخلنا .




(3)التنظيم .. من الطبيعي أن يكون تنظيم الأشياء وتصنيفها وترتيبها ضروريا لنجاح عملية تدريب وتنميةالذاكرة وهناك أمثلة كثيرة ، وهنا سأذكر مثال واحداً وقس عليه كثير من الأشياء. والمثال هنا هو: دليل الهاتف الذي نستخدمه بصفة مستمرة ، يحتوي على كثير من الأسماءالمرتبة والمقسمة حسب نظام الحروف الأبجدية ، الأمر الذي يسهل عملية البحث والعثورعلى أي اسم نريده بسرعة ، ولكن إذا كان هذا الدليل لا يخضع لأي تنظيم أو ترتيب أوتنسيق ، فإن هذا يجعل العثور على أي اسم نريده صعبا أو حتى مستحيل ..



(4)تدريب الذاكرة .. حاول الاستمرار والمواظبة على تدريب الذاكرة سواءً كانت ذاكرةبصرية أو سمعية ، فهذا عامل مهم لتنمية إلى ذاكرة أفضل .




(5)التناغم والانسجام .. إن إزالة التوتر والاضطراب من المخ شرط أساسي لتنمية الذاكرة .. ويمكنتحقيق هدوء العقل بالوسائل الطبيعية ، مثل تمارين التنفس بعمق والتأمل قبل أن تشرعفي دراسة شيء ما أو تحصيل معلومات ، حيث تكون هذه المعلومات قابلة للاستدعاء أكثرمن تلك التي يتم دراستها في حالة الاضطراب والتوتر العقلي ..




(6)الربط بين الأشياء .. هذا عامل مهم جدا في عملية تذكر الأشياء ،فعندما نريد أن نتذكر كلمة مافإننا قد نجد أنفسنا تلقائيا قد ربطنا بينها وبين كلمة أخرى لكي تساعدنا على سرعةالتذكرة، وكلما كانت عملية الربط وعناصرها مسلية ومرحة، كان من السهل تذكر الأشياءبطريقة بعيدة عن الملل. ومن بعض اساليب الربط بين الأشياء 1- التشابه ، 2- المقابل والمضاد، 3- التصنيف، 4- التصور، 5- الرمز، 6- التجميع، 7- السبب .



1- التشابه ، يتم تصوره في الشكل والمعنى ، ويساعد على ربط الكثير من الكلمات مثل : ( أسد وليث – سعيد وفرح .. وهكذا (




2- المقابل والمضاد ، مثل [ الساخن والبارد – والصيف والشتاء ] فإنك إذا ما تذكرت الكلمة تستطيع أن تتذكر مقابلها بسهولة .



3- التصنيف ، وهذا من أفضل أساليب التذكر فتقول مثلاً: [ القاهرة – لندن – دمشق [ من العواصم ..
[ الثعبان – السحلية – التمساح ] من الزواحف .. وهكذا





4- التصور ، فإن كل ما تسمعه تستطيع أن تتصوره في عقلك عن طريق ملكة التخيل ، فإن منخلال ما تسمع فإنه يثير خيالك ويساعدك على حفظ ما سمعته في ذاكرتك.



5- الرمز ، ومثال على ذلك فإن ( الدفء رمزاً للصيف ، والسخونة رمزاً للنار .. وهكذا )



6- التجميع ، طريقة مهمة للربط فمثلاً يمكنك ربط بين الأشخاص الذين يعيشون سويا بصفة دائمة مثل الأزواج ، أو الزملاء أو أفراد الأسرة ..



7- السبب والتأثير ، مثل أن تربين الأمطار والمحاصيل أو البحر والأسماك .. وهكذا .


وهذا مثال عام أو تجربة في الارتباط بين الأشياء ..


انظر إلى قائمة الأسماء المكونة من 12 اسماً لمدة دقيقتين ثم أغلق الصفحة ، وحاول أن تكتب الكلمات حسب التسلسل المكتوبة به ..


1- شمس
2- سيارة
3- ورقة
4- ستارة
5- عين
6- وسادة
7- دبوس
8- كمبيوتر
9- نبات
10- طائر
11- كتاب
12- نافذة



:اغلق الصفحة ثم حاول كتابتها بالتسلسل..
:اغلق الصفحة ثم حاول كتابتها بالتسلسل..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سبيستيان صحار
نشيط
نشيط
سبيستيان صحار


ٱڶڇڹڛ : ذكر
ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 98
الرتبة : كيف تقوي ذاكرتك؟ 65173394
پڵٱڍې : كيف تقوي ذاكرتك؟ OmanC
المهنة : كيف تقوي ذاكرتك؟ Progra10
نـڨٱط : 76
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 19/07/2009

كيف تقوي ذاكرتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوي ذاكرتك؟   كيف تقوي ذاكرتك؟ Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 8:07 am

شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princely girl
ذهـبي
ذهـبي
princely girl


ٱڶڇڹڛ : انثى
ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 594
ßïЯŧĥÐãÿ : 03/01/1994
ٱڶعـَمڕ : 30
الرتبة : كيف تقوي ذاكرتك؟ 12891205
پڵٱڍې : كيف تقوي ذاكرتك؟ OmanC
المهنة : كيف تقوي ذاكرتك؟ Studen10
ٱڵٱۈسمۂ : كيف تقوي ذاكرتك؟ 120110
كيف تقوي ذاكرتك؟ 733d929f3f
نـڨٱط : 500
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 07/03/2009

كيف تقوي ذاكرتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوي ذاكرتك؟   كيف تقوي ذاكرتك؟ Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 6:55 am

تسلم ايدك غلا الروح,,
بصراحه دووم متألقة بمواضيعك,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crazy girl
متألق
متألق
crazy girl


ٱڶڇڹڛ : انثى
ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 201
الرتبة : كيف تقوي ذاكرتك؟ 70887511
پڵٱڍې : كيف تقوي ذاكرتك؟ 409981043
المهنة : كيف تقوي ذاكرتك؟ Studen10
ٱڵٱۈسمۂ : كيف تقوي ذاكرتك؟ Mb55
نـڨٱط : 212
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 05/04/2009

كيف تقوي ذاكرتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوي ذاكرتك؟   كيف تقوي ذاكرتك؟ Icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 1:22 am

يسلمووووووووووو
صراحة موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(فتى السلطنة)
جديد
جديد
(فتى السلطنة)


ٱڷـمـۺٱڕڲٱٿ : 15
ßïЯŧĥÐãÿ : 21/11/1992
ٱڶعـَمڕ : 31
پڵٱڍې : كيف تقوي ذاكرتك؟ 409981043
المهنة : كيف تقوي ذاكرتك؟ Collec10
نـڨٱط : 28
ٿٱڕېڅ ٱڶٿڛڇېڶ : 12/01/2010

كيف تقوي ذاكرتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقوي ذاكرتك؟   كيف تقوي ذاكرتك؟ Icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 11:40 pm


موضوع جيد تسلم يدج*
اتمنالج التوفيق ف حياتج العلميه و العمليه خيتووووووو*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تقوي ذاكرتك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــات حلم العــرب  :: •»◦--◦ı[.. آلـ ح ـلم آلثقآفي و آلآدبـي و آلتربوي ..]ı◦--◦«• :: ..{ ڍفترڱ المدرَسيّ ~-
انتقل الى: